أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

2023-11-18

” ريف رس ” 18 نوفمبر 2023

متابعات

عيد الاستقلال.. البطولة والعبر (الصباح)

تحل اليوم السبت، الذكرى 68 لعيد الاستقلال، وهي المناسبة الوطنية التي يرمز الاحتفال بها، إلى لحظة انعتاق المغرب من عقود الحماية والاستعمار والوصاية، إلى عهد التحرر وبناء الذات والوطن بسواعد أبنائه الذين لم يتوانوا عن المقاومة من أجل تحقيق هذا الهدف. ولم يكن حدث الاستقلال مجرد محطة عابرة، ولا مجرد رد فعل آني ضد ظلم الآلة الاستعمارية الفرنسية، ولا كذلك، مجرد استنهاض جماهيري متفاعل مع التطورات الداخلية وسياقات دولية ضاغطة مرتبطة بظروف مرحلة ما بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ونزوع المنظومة الدولية نحو القطع مع تجارب الاستعمار بالقارات الثلاث. وكان الاستقلال تتويجا لمسار تحري طويل، رسمت معالمه التقاء إرادة المؤسسة الملكية من جهة، وتنظيمات العمل الوطني وأنوية المقاومة المسلحة الجنينية من جهة ثانية.

بنموسى “يشل” التعليم الخصوصي (الصباح)

بعد الشلل التام الذي ضرب مؤسسات التعليم العمومي، بسبب الخلاف بين الحكومة والنقابات والتنسيقيات حول مضامين مرسوم النظام الأساسي، نقلت أكاديميات جهوية للتربية والتكوين الصراع إلى مؤسسات التعليم الخصوصي، في أفق توقيفها جزئيا، أو نهائيا. وحركت مديريات إقليمية بجهة البيضاء سطات، التي تضم أكبر عدد من مؤسسات التعليم الخصوصي، لجانا إلى المدارس والإعداديات والثانويات، لضبط لوائح أساتذة التعليم العمومي، الذين يشتغلون في أوقات الفراغ القانونية بهذه المؤسسات. وراسلت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مختلف المديريات الإقليمية في شأن أساتذة التعليم العمومي المرخص لهم بإنجاز ساعات إضافية في التعليم المدرسي الخصوصي. وراسلت المديريات الإقليمية، بدورها، جميع مؤسسات التعليم الخصوصي في المجال الترابي الذي تنتمي إليه، تطلب منهم الالتزام باستقبال أساتذة التعليم العمومي، فقط، المرخص لهم كتابيا من هذه المديريات أو الأكاديمية لإنجاز ساعات إضافية في التعليم الخصوصي.

الانتقائية تهزم العدوي (الصباح)

وجه نواب من الأغلبية والمعارضة، أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب انتقادات قاسية إلى المجلس الأعلى للحسابات، بسبب ممارسته “الانتقائية” خلال معالجة ملفات المال العام. ولم يتقبل الكاتب العام للمجلس نفسه، الذي ناب عن الرئيسة زينب العدوي، تلك الانتقادات، نافيا في معرض أجوبته عن أسئلة النواب، ممارسة المجلس “الانتقائية” في رقابته على المؤسسات والمجالس التي تؤتمن على المال العام، مذكرا بأن المحاكم المالية في مختلف جهات المملكة، تراقب كل القطاعات والإدارات، وتفتحص ماليتها بدون تمييز أو انتقائية. وثمن نواب اللجنة، خلال اجتماع مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2024، عمل هذا الأخير وتقاريره المتعلقة بالحكامة المالية، وتقييمه لعدد من لسياسات والبرامج، معتبرين بالمقابل، أن الكثير من هذه التقارير لا تظهر آثارها بشكل واضح، وهو ما يفسر في رأيهم ارتفاع مؤشر الفساد الذي يهدد الاستقرار وجهود التنمية.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى بيدرو سانشيز على إثر تنصيبه رئيسا للحكومة الاسبانية (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى بيدرو سانشيز، على إثر تنصيبه رئيسا للحكومة الإسبانية. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، عن أحر التهاني، مشفوعة بأصدق المتمنيات لبيدرو سانشيز بموصول التوفيق في خدمة الشعب الإسباني الصديق، وتحقيق تطلعاته إلى المزيد من الرقي والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإذ أبارك لكم تجديد البرلمان الإسباني الثقة في شخصكم، يسعدني أن أؤكد لكم مجددا عزمي الوطيد على مواصلة العمل سويا معكم للمضي قدما في ترسيخ علاقات الصداقة والتعاون المتينة التي تجمع بين بلدينا، وتعزيز المرحلة الجديدة لشراكتنا الاستراتيجية التي تبنيناها معا، والقائمة على أسس حسن الجوار والثقة المتبادلة والحوار الدائم والبناء”.

البنك الدولي: الاقتصاد المغربي أصبح أكثر قدرة على الصمود (الصحراء المغربية)

توقع البنك الدولي، في أحدث تقرير يصدره عن الاقتصاد المغربي، أن يرتفع النمو الاقتصادي إلى 2.8 في المائة برسم 2023، مدفوعا بالتعافي الجزئي للإنتاج الفلاحي والخدمات وصافي الصادرات، وذلك بعد التباطؤ الذي شهده خلال 2022. وبحسب التقرير، الذي صدر تحت عنوان “من القدرة على الصمود إلى الرخاء المشترك”، من المتوقع أن يتعزز هذا التعافي في المدى المتوسط، وأن يصل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي إلى 3.1 في المائة في 2024، و3.3 في المائة في 2025، و3.5 في المائة في 2026، مع تعافي الطلب المحلي تدريجيا من الصدمات الأخيرة. وأفاد البنك الدولي، في تقريره، بأن المغرب أظهر، مرارا وتكرارا، قدرته القوية على الاستجابة بفعالية للصدمات في السنوات الأخيرة. وتتجلى قدرة المغرب على الصمود الخارجي، حسب البنك الدولي، أيضا، في الطلب الخارجي القوي على سلع وخدمات البلاد، على الرغم من التباطؤ الاقتصادي على المستوى العالمي.

انضمام خمسة موقعين جدد على “نداء طنجة” لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الإفريقي (الصحراء المغربية)

انضم خمسة موقعين أفارقة جدد، إلى “نداء طنجة” لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الإفريقي. وخلال اجتماع لتتبع “نداء طنجة”، نظم على هامش المنتدى الدولي “مدايز”، قام خمسة وزراء خارجية سابقين بتوقيع النداء الذي أطلق أول مرة يوم 4 نونبر 2022 بمدينة طنجة. ويتعلق الأمر بدافيد ج. فرانسيس، وأوربينو بوتيلو، وإيزيكيال نيبيجيرا، وألبرت مابري تويكيوسي، والشيخ تيديان غاديو، على التوالي وزراء خارجية سابقون لسيراليون، وساو تومي وبرينسيبي، وبوروندي، وكوت ديفوار، والسنغال، هذا الأخير كان المبادر لعقد موائد مستديرة إقليمية حول موضوع طرد “الجمهورية الوهمية” من الاتحاد الأفريقي. وبهذه التوقيعات الجديدة، ارتفع عدد الموقعين على “نداء طنجة” إلى 23 منذ إطلاقه قبل سنة.

أسعار الدجاج تثير تذمر المواطنين (المساء)

عرفت أسعار الدواجن في الأيام الماضية انخفاضا طفيفا، بعدما كانت تتجاوز 20 درهما للكيلوغرام في بعض المناطق. ورغم الإجراءات الحكومية التي قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قبل أشهر إنها ستعيد الأسعار إلى “مستويات معقولة”، فإن الأسعار الحالية لا تزال تثير تذمر المواطنين، خصوصا أنها تأتي متزامنة مع موجة من الغلاء تضرب الخضر والفواكه والعديد من المنتجات الاستهلاكية. ويعزو العديد من المهنيين ارتفاع أسعار الدواجن إلى انخفاض الإنتاج بسبب ارتفاع أثمنة الأعلاف وتكلفة الإنتاج، إضافة إلى تدخل الوسطاء. ولحد الآن لا تزال الحكومة عاجزة عن خفض أثمنة لحوم الدواجن في الأسواق الوطنية، باستثناء فترة قصيرة عرفت فيها الأسعار انخفاضا، وتزامن ذلك مع عيد الأضحى الذي يعرف عادة انخفاضا في الطلب على الدواجن.

منع الأثاث المستعمل من دخول التراب الوطني يثير الجدل (المساء)

أثار قرار أصدره وزير الصناعة والتجارة والذي بموجبه تم وضع قيود على دخول مجموعة من الأثاث المنزلي المستعمل والمستورد من الخارج إلى المغرب، الكثير من الجدل وسط أرباب شركات النقل الدولي للبضائع والإرساليات، خاصة لما شرعت أخيرا مصالح الجمارك في منعهم من إدخال الأثاث الخشبية المستعملة والأفرشة والسجاد والأغطية والأرضيات المستعملة ومستلزمات الفراش المستعملة والأجهزة الإلكترونية المستعملة. وأثارت هذه الخطوة قلقا وغضبا وسط أرباب شركات النقل الدولي للبضائع وأصحاب بعض السيارات الخاصة الذين يمارسون نقل الإرساليات من الخارج نحو المغرب، معتبرين هذا القرار “مجحفا” في حقهم وفي حق أفراد الجالية المغربية بشكل عام. بالمقابل، استحسنت بعض الفعاليات بالمهجر قرار منع دخول الأثاث المنزلي المستعمل إلى المغرب بصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرة أن القرار عمل صائب، وكان لزوما على الدولة تطبيقه منذ مدة، على اعتبار أن المغرب ليس مطرحا للمتلاشيات.

انتخاب المغرب لعضوية أربع هيئات تابعة لليونسكو (الاتحاد الاشتراكي)

جرى انتخاب المغرب لعضوية أربع هيئات مهمة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وهكذا، تم انتخاب المملكة لعضوية مجلس “المكتب الدولي للتربية”، و”اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا”، كما جرى إعادة انتخاب المغرب لعضوية “المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي الهيدرولوجي”، و”برنامج الإنسان والمحيط الحيوي”. وجرت هذه الانتخابات في إطار المؤتمر العام الثاني والأربعين للمنظمة، الذي ينعقد بباريس من 7 إلى 22 نونبر، بمشاركة السفير الممثل الدائم للمملكة لدى اليونسكو، سمير الدهر، ووفد مغربي مهم. وذكر بلاغ للبعثة الدائمة للمغرب لدى اليونسكو، أن “انتخاب المغرب في هيئات مهمة يعكس، مرة أخرى، اعتراف المجتمع الدولي بالدور الفاعل للمملكة، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كفاعل ملتزم على الساحة الدولية، كما يؤكد من جديد تمسك المملكة بالتعاون متعدد الأطراف والحكومي الدولي في مجالات الاختصاص هذه”.

عجز الميزانية يصل إلى 37,3 مليار درهم عند متم أكتوبر (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة كشفت عن عجز في الميزانية بقيمة تناهز 37,3 مليار درهم عند متم أكتوبر 2023، مقابل عجز بلغ ناقص 30,4 مليار درهم قبل سنة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر أكتوبر 2023، أن هذا التطور يغطي ارتفاع إجمالي النفقات (زائد 12 مليار درهم) التي فاقت المداخيل (زائد 5,1 مليار درهم). وسجلت المداخيل، على أساس السداد الصافي والتسويات والإرجاعات الضريبية، معدل إنجاز بلغ 81,2 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. ومقارنة بمتم أكتوبر 2022، سجلت هذه المداخيل ارتفاعا بمقدار 5,1 مليار درهم، أي ما يعادل 2 في المائة.

أجور الموظفين ستلتهم 17 ألفا و300 مليار سنتيم من ميزانية 2026 (رسالة الأمة)

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية عن توقعاتها للحجم الإجمالي لنفقات الميزانية العامة خلال الفترة 2024-2026. وجاء في تقرير للوزارة حول “البرمجة الميزانياتية الإجمالية للسنوات الثلاث ما بين 2024 و2026″، إلى أن الحجم الإجمالي للنفقات سيصل إلى 425،1 مليار درهم في سنة 2024، و436.2 مليار درهم في سنة 2025، لينتقل حجم النفقات إلى 446 مليار درهم في سنة 2026، بارتفاع سنوي متوسط قدره 2،4 في المائة ما بين سنتي 2024 و2026. وبالنسبة لنفقات الموظفين، أكدت الوزارة أنها ستشهد زيادة خلال السنوات الثلاث القادمة، حيث توقعت أن ترتفع من 161,6 مليار درهم في سنة 2024، إلى 167,6 مليار درهم سنة 2025، ثم إلى 173,1 مليار درهم سنة 2026، أي بمعدل ارتفاع سنوي متوسط قدره 3,5 في المائة ما بين سنتي 2024 و2026. وعزت الوزارة هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى الأجور والمرتبات، والتي يتوقع أن ترتفع بمعدل سنوي متوسط يصل إلى 1 في المائة نتيجة لنظام الترقيات في السلم والدرجة ولإحداث مناصب مالية جديدة، وكذا للتدابير المترتبة عن الحوار الاجتماعي.

المغرب والإمارات يوقعان اتفاقية لمواجهة تمويل الأنشطة الإرهابية (رسالة الأمة)

تم في دبي، التوقيع على مذكرة تفاهم بين اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما، والمكتب التنفيذي للرقابة وحظر الانتشار بدولة الإمارات العربية المتحدة، تهم على الخصوص تعزيز وتطوير سبل التعاون والشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وقع على هذه المذكرة عن الجانب المغربي هشام ملاطي، مدير الشؤون الجنائية والعفو ورصد الجريمة بوزارة العدل، بصفته الرئيس المشرف على اللجنة الوطنية، وعن الجانب الإماراتي طلال الطنيجي مدير المكتب التنفيذي. وتروم مذكرة التفاهم، حسب بلاغ اللجنة الوطنية، تطوير الأدوات والتقنيات المستخدمة لتجميد الأموال والأصول الأخرى للإرهابيين وممولي انتشار التسلح دون تأخير والكشف عن حالات التهرب من العقوبات ومشاركة الأنماط والطرق المستخدمة من قبل المجرمين في تمويل الأنشطة غير المشروعة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما.

طنجة .. حجز شحنة من “الكوكايين” و”ريفوتريل” وتوقيف شخصين (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط محاولة تسليم شحنة من مخدر الكوكايين والأقراص الطبية المخدرة، في إطار عملية للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد رصدت العناصر الأمنية المشتبه فيه الرئيسي، الذي حضر من مدينة الفنيدق، بغرض تسليم شحنة الكوكايين والأقراص المخدرة للمشتبه فيه الثاني بمدينة طنجة، حيث أسفرت إجراءات التفتيش والضبط عن حجز خمس كيلوغرامات و400 غرام من مخدر الكوكايين و6642 قرص مخدر من نوع ريفوتريل. وأشار إلى أنه تم إيداع المشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه القضية.

صاحبة السمو الأميرة للا زينب تستقبل وفدا عن جمعية الحياة، سلاسل الحياة (لوماتان)

استقبلت صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، بالرباط، وفدا عن جمعية الحياة، سلاسل الحياة، برئاسة البروفسور إدريس العلوي، وذلك في إطار اجتماعات التعاون والشراكة. وذكر بلاغ للعصبة المغربية لحماية الطفولة أن صاحبة السمو الأميرة للا زينب، أشادت خلال هذا الإستقبال بأنشطة الوقاية ومحاربة وفيات الأطفال المنجزة من قبل جمعية الحياة، التي تواكب الأمهات خلال مراحل الحمل وأثناء فترة الولادة، منوهة كذلك بعلاقات التعاون والشراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة في مجال التحسيس والتربية والمواكبة وتحسين جودة حياة المستفيدات من مؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة للعصبة.

المكتب الوطني المغربي للسياحة ينضم للعملاق نتفليكس للترويج للغولف بالمغرب (لوماتان)

انضم المكتب الوطني المغربي للسياحة للعملاق نتفليكس للترويج للغولف بالمغرب، إحدى أكبر المنصات العالمية في مجال الترفيه والصناعات الإبداعية، للترويج لرياضة الغولف بالمغرب. وأوضح المكتب الوطني المغربي للسياحة، في بلاغ، أن هذه الشراكة ، الأولى من نوعها، تهدف إلى ضمان تموضع متميز لعلامة “المغرب، أرض الأنوار” على الصعيد العالمي برياضة الغولف عبر الاستفادة من قوة وشهرة المنصة العالمية الشهيرة “نتفليكس”. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الحدث يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية للمكتب الوطني المغربي للسياحة مع الجامعة الملكية المغربية للغولف للارتقاء بالمغرب كوجهة حقيقية لممارسي رياضة الغولف.

أحكام تتراوح بين سنتين وثمان سنوات سجنا نافذا في حق خمسة متهمين توبعوا في قضايا تتعلق بالإرهاب (ليبراسيون)

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط، أحكاما تراوحت بين سنتين وثمان سنوات سجنا نافذا في حق خمسة متهمين تمت متابعتهم في ملفات منفصلة من أجل قضايا تتعلق بالإرهاب. وهكذا، قضت المحكمة في الملف الأول الذي توبع فيه ثلاثة متهمين في حالة اعتقال بثمان سنوات سجنا نافذا بحق المتهم الرئيسي (ب، م)، وبست سنوات سجنا نافذا لكل واحد من المتهمين (س، ز) و(ط، م) بعد مؤاخذتهم من أجل “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام والإشادة بتنظيم وأفعال تكون جريمة إرهابية”. وأصدرت حكما في ملف ثان توبع فيه متهم واحد (ع، ب) في حالة اعتقال بست سنوات سجنا نافذا، فيما قضت في ملف ثالث توبع فيه المتهم (ع، ب) بسنتين حبسا نافذا وغرامة 10 آلاف درهم بعد متابعتهما من أجل “الإشادة بتنظيم إرهابي وبأفعال تكون جريمة إرهابية” كل حسب ما نسب إليه.

الاتحاد الإفريقي: المغرب يجدد دعمه لكافة المبادرات الرامية إلى إرساء السلم وتعزيز التنمية بجنوب السودان (ليبراسيون)

جدد المغرب، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، دعمه لكافة المبادرات والإجراءات الرامية إلى إرساء السلم وتعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية بجنوب السودان. وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن خصص للوضع في جنوب السودان، على ضرورة دعم هذا البلد الشقيق للتغلب على التحديات المتعددة التي يواجهها، لا سيما تنظيم الانتخابات في دجنبر 2024، وإرساء السلم والأمن، وتحقيق الأمن الغذائي، وكذا تدبير أزمة اللاجئين والنازحين. وقال في هذا الصدد، إن المملكة ترحب بالتقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق المنشط لحل النزاع في جمهورية جنوب السودان، منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية المنشطة في فبراير 2020.

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *