بيان تنديدي للجمعية المغربية لحقوق الانسان اثر وفاة مهاجر داخل سجن الناظور

2023-11-16

“ريف رس” 16 نوفمبر 2023

في بيان صادر عنها اول امس الاربعاء 14 نوفمبر 2023، نددت الجمعية المغربية لحقوق الانسان (فرع الناظور) استمرار منعها من ولوج سجن سلوان للتعرف على أحوال السجناء ومتابعة الخروقات المرتكبة ضدهم.

وياتي هذا البيان في اعقاب وفاة مهاجر من جنسية غينية كان معتقلا بسجن سلوان.

كما حملت الجمعية في بيانها الذي توصل “ريف رس” بنسخة منه ، المجلس الوطني لحقوق الانسان لتحمل مسؤولياته في الكشف عن الأسباب الحقيقة لهذه الوفاة.

وفيما يلي نص البيان الصادر عن الجمعية :

علم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور أن المهاجر المسمى ” موسى كامارا” الغيني الجنسية رقم الاعتقال 433-2612-2019 الذي كان يقضي عقوبة سجنية لعشر سنوات بسجن سلوان قد توفي يوم الاثنين 30 أكتوبر 2023 بغرفة الإنعاش بالمستشفى الحسني بالناظور بعد أن تم نقله في حالة صعبة من السجن الى مستعجلات المستشفى يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023.

وبعد الاستماع لعائلة الفقيد التي حضرت للناظور من أجل الاطلاع على حيثيات وفاة إبنها وإتمام إجراءات الدفن والتي أكدت لفرع الجمعية أن الفقيد كان في حالة صحية عادية عندما تم اعتقاله سنة 2019 ولم يبدأ يشكو من أوجاع على مستوى البطن إلا في السنتين الأخيرتين، حيث أن إدارة السجن المحلي بسلوان لم تكلف نفسها طيلة هذه المدة نقله للمستشفى من أجل إخضاعه للفحوصات وللعناية الصحية اللازمتين، فإن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، إذ يستنكر استمرار منع فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان من ولوج سجن سلوان للتعرف على أحوال السجناء ومتابعة الخروقات المرتكبة ضدهم، فإنه يسجل ما يلي:

  • مطالبته النيابة العامة بفتح تحقيق معمق حول الأسباب الحقيقة التي أدت لوفاة هذا المهاجر الذي كان معتقلا تحت المسؤولية القانونية للإدارة السجنية وداخل مرفق عمومي وبين يد موظفين عموميين.
  • مطالبته إدارة السجن المحلي بسلوان، الذي التزمت الصمت فيما يتعلق بهذه الوفاة، بإجراء بحث داخلي لتحديد المسؤوليات والعمل على توفير الرعاية الصحية للسجناء واحترام، تعزيز وحماية الحقوق الأساسية للسجناء وأنسنة ظروف الاعتقال وفق مبادئ حقوق الانسان المتعارف عليها دوليا وخاصة القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء وقواعدنلسون مانديلا.
  • مطالبته المجلس الوطني لحقوق الانسان لتحمل مسؤولياته في الكشف عن الأسباب الحقيقة لهذه الوفاة وزيارة سجن سلوان للإطلاع على وضعية السجناء والعمل على احترام جميع حقوقهم وخاصة الحق في الرعاية الصحية.
  • تقديمه لأحر التعازي لعائلة السجين المتوفى ومطالبته السلطات القضائية والإدارة السجنية بتسليم العائلة نسخة من تقرير التشريح الطبي ومن ملفه الصحي بالسجن وتسهيل مسطرة تسلم الجثة من قبل الأسرة من أجل دفنها بالناظور.

عن المكتب
الناظور في 14نونبر2023.

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *